بحـث
المواضيع الأخيرة
الفصــل (8) ( موقــعة سبيطلـة )
صفحة 1 من اصل 1
الفصــل (8) ( موقــعة سبيطلـة )
الفصــل ( ( موقــعة سبيطلـة )
يتناول الفصل ما يأتي:
سير المسلمين لفتح (سبيطلة) بإرشاد رجال من القبائل يعرفون الطرق، ولما علم "جُرجير" بذلك أعلن لجيشه أن من يقتل قائد المسلمين فله مكافأة ألف دينار ويتزوج ابنته. وأعلن قائد المسلمين أن من يقتل "جُرجير" فله مكافأة ألف دينار والزواج من بنت "جُرجير.وبدأت الاشتباكات ولما تأخرت أنباء المعركة عن الخليفة عثمان أرسل مدداً بقيادة (عبد الله بن الزبير) الذي أشار بوضع كمين وراء الجيش ليهجم على الروم عند الرجوع من المعركة ونجحت الخطة وقتل (جُرجير) وأسرت ابنته لكنها ألقت نفسها من فوق الجمل الذي يحملها، لأنها لم تحتمل ذل الأسر فماتت وتم الصلح مع القبائل على أن تدفع ثلاثمائة قنطار من الذهب. وأرسلت الغنائم في السفن إلى مصر، وعاد الجيش براً، ووزعت الغنائم على المجاهدين وكان نصيب المحارب على فرسه (ثلاثة آلاف دينار) والسائر على رجليه ألف دينار.وعاد (عقبة) إلى مصر بعد ست سنوات من الجهاد وكان ذلك سنة 28 هـ. وقضى بعدها ثلاث عشرة سنة في العبادة بعيداً عن الفتن التي انتشرت بعد مقتل الخليفة (عثمان بن عفان) (رضي الله عنه) ولكنها هدأت بعد تولية (معاوية) سنة 40 هـ. وعودة (عمرو بن العاص) والياً على مصر. وعلى الرغم من كبر سنه فقد كان يحب الجهاد والفتوحات.
س و ج
س1- "مادام الفارق بيننا وبينهم كبير في العدد والعتاد فيجب أن ندبر حيلة لقهرهم خاصة أن مدينة (سبيطلة) ذات أسوار عالية ولا يمكن اقتحامها بسهولة
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
*جمع حيلة : (حوائل - حيل – حائلات) * مفرد أسوار : (سورة - أسورة – سور) *مضاد بسهولة : (بيسر - بصعوبة – بسرعة)
س2- ما أسباب تدبير المسلمين حيلة لدخول مدينة (سبيطلة)؟
ج: لأن الفارق بينهم وبين جيش العدو كبير في العدد والعتاد فرأوا أن يفكروا في حيلة لدخول المدينة. س3- ما أثر فتح (سبيطلة) وقتل (جرجير) على زعماء القبائل؟ ج: سارع زعماء القبائل يطلبون الصلح واتفقوا على دفع ثلاثمائة قنطار من الذهب.
س4- "كانت أنباء الغزو العربي قد وصلت إلى مسامع "جرجير" فجمع ضباطه وجنوده وخطب فيهم أن يجعلوا نهاية العرب على أيديهم في هذه المعركة وأعلن مكافأة لمن يقتل أمير المسلمين".
هات مرادف (أنباء) ومفرد (مسامع)
س5- ما المكافأة التي وعد بها (جرجير) لمن يقتل أمير المؤمنين؟ ج: أن يزوجه ابنته وألف دينار.
س6- كيف انتهت المعركة؟
ج: انتهت المعركة بمقتل (جرجير) وأسر ابنته وفتح (سبيطلة).
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
انفض تفرق والمراد انتهى الادلاء المرشدون م: دليل
المسالك الطرق م: مسلك دروب الصحراء الطرق الضيقة في الجبال م: درب
ود أحب × كره يظفر يفوز
سخرية استهزاء المستبد الظالم المنفرد بالرأي
مثار موضع المتأهبين المستعدين م المتأهب
يرمون يقصدون غاية نهاية والمراد هدف ج:غاى وغايات
تثبيت استقرار وتمكين لم تسفر لم تظهر ولم تكشف
حاسمة قاطعة فاصلة استبطأ النصر عده بطيئا
عبد الله بن الزبير ابن أسماء بنت أبي بكر قتله الحجاج لم يلبث لم يتأخر × تأخر
لديك عندك تنقض تنهال× تتراجع
تبيد تقتل × تحفظ تناوىء تعادي × تسالم
مصرعها مقتلها ج: مصارع سرى النبأ انتشر الخبر × كتم الخبر
سبي اسر النساء والعبيد أحرزها نالها واستولى عليها
الفارس المحارب ج: فوارس وفرسان الراجل من يمشي على رجليه
تعادل تساوي نشبت قامت وثارت × هدأت
عكف أقام × خرج التفقه في الدين العلم بأصول الدين
آثر فضل القلاقل الاضطرابات م قلقلة
معاوية خليفة أموي اتخذ دمشق عاصمة له متوقدة مشتعلة × منطفئة
يتناول الفصل ما يأتي:
سير المسلمين لفتح (سبيطلة) بإرشاد رجال من القبائل يعرفون الطرق، ولما علم "جُرجير" بذلك أعلن لجيشه أن من يقتل قائد المسلمين فله مكافأة ألف دينار ويتزوج ابنته. وأعلن قائد المسلمين أن من يقتل "جُرجير" فله مكافأة ألف دينار والزواج من بنت "جُرجير.وبدأت الاشتباكات ولما تأخرت أنباء المعركة عن الخليفة عثمان أرسل مدداً بقيادة (عبد الله بن الزبير) الذي أشار بوضع كمين وراء الجيش ليهجم على الروم عند الرجوع من المعركة ونجحت الخطة وقتل (جُرجير) وأسرت ابنته لكنها ألقت نفسها من فوق الجمل الذي يحملها، لأنها لم تحتمل ذل الأسر فماتت وتم الصلح مع القبائل على أن تدفع ثلاثمائة قنطار من الذهب. وأرسلت الغنائم في السفن إلى مصر، وعاد الجيش براً، ووزعت الغنائم على المجاهدين وكان نصيب المحارب على فرسه (ثلاثة آلاف دينار) والسائر على رجليه ألف دينار.وعاد (عقبة) إلى مصر بعد ست سنوات من الجهاد وكان ذلك سنة 28 هـ. وقضى بعدها ثلاث عشرة سنة في العبادة بعيداً عن الفتن التي انتشرت بعد مقتل الخليفة (عثمان بن عفان) (رضي الله عنه) ولكنها هدأت بعد تولية (معاوية) سنة 40 هـ. وعودة (عمرو بن العاص) والياً على مصر. وعلى الرغم من كبر سنه فقد كان يحب الجهاد والفتوحات.
س و ج
س1- "مادام الفارق بيننا وبينهم كبير في العدد والعتاد فيجب أن ندبر حيلة لقهرهم خاصة أن مدينة (سبيطلة) ذات أسوار عالية ولا يمكن اقتحامها بسهولة
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
*جمع حيلة : (حوائل - حيل – حائلات) * مفرد أسوار : (سورة - أسورة – سور) *مضاد بسهولة : (بيسر - بصعوبة – بسرعة)
س2- ما أسباب تدبير المسلمين حيلة لدخول مدينة (سبيطلة)؟
ج: لأن الفارق بينهم وبين جيش العدو كبير في العدد والعتاد فرأوا أن يفكروا في حيلة لدخول المدينة. س3- ما أثر فتح (سبيطلة) وقتل (جرجير) على زعماء القبائل؟ ج: سارع زعماء القبائل يطلبون الصلح واتفقوا على دفع ثلاثمائة قنطار من الذهب.
س4- "كانت أنباء الغزو العربي قد وصلت إلى مسامع "جرجير" فجمع ضباطه وجنوده وخطب فيهم أن يجعلوا نهاية العرب على أيديهم في هذه المعركة وأعلن مكافأة لمن يقتل أمير المسلمين".
هات مرادف (أنباء) ومفرد (مسامع)
س5- ما المكافأة التي وعد بها (جرجير) لمن يقتل أمير المؤمنين؟ ج: أن يزوجه ابنته وألف دينار.
س6- كيف انتهت المعركة؟
ج: انتهت المعركة بمقتل (جرجير) وأسر ابنته وفتح (سبيطلة).
معاني المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
انفض تفرق والمراد انتهى الادلاء المرشدون م: دليل
المسالك الطرق م: مسلك دروب الصحراء الطرق الضيقة في الجبال م: درب
ود أحب × كره يظفر يفوز
سخرية استهزاء المستبد الظالم المنفرد بالرأي
مثار موضع المتأهبين المستعدين م المتأهب
يرمون يقصدون غاية نهاية والمراد هدف ج:غاى وغايات
تثبيت استقرار وتمكين لم تسفر لم تظهر ولم تكشف
حاسمة قاطعة فاصلة استبطأ النصر عده بطيئا
عبد الله بن الزبير ابن أسماء بنت أبي بكر قتله الحجاج لم يلبث لم يتأخر × تأخر
لديك عندك تنقض تنهال× تتراجع
تبيد تقتل × تحفظ تناوىء تعادي × تسالم
مصرعها مقتلها ج: مصارع سرى النبأ انتشر الخبر × كتم الخبر
سبي اسر النساء والعبيد أحرزها نالها واستولى عليها
الفارس المحارب ج: فوارس وفرسان الراجل من يمشي على رجليه
تعادل تساوي نشبت قامت وثارت × هدأت
عكف أقام × خرج التفقه في الدين العلم بأصول الدين
آثر فضل القلاقل الاضطرابات م قلقلة
معاوية خليفة أموي اتخذ دمشق عاصمة له متوقدة مشتعلة × منطفئة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 07 يناير 2011, 8:34 am من طرف زائر
» اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ذكاء الطيور
الإثنين 20 ديسمبر 2010, 10:21 am من طرف زائر
» دراسات إجتماعية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ظواهر كونية
الأربعاء 08 ديسمبر 2010, 7:29 am من طرف زائر
» اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ملخص القواعد النحوية الوحدة 4
الأحد 19 سبتمبر 2010, 11:14 am من طرف زائر
» منهج رياضيات الصف الاول الاعدادى عام 2008/2009
الأحد 01 أغسطس 2010, 12:25 pm من طرف زائر
» اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ملخص القواعد النحوية الوحدة 3
الخميس 17 ديسمبر 2009, 5:36 am من طرف زائر
» مذكرة للصف الاول الاعدادى المنهج الجديد2008 / 2009
الثلاثاء 11 أغسطس 2009, 3:05 am من طرف زائر
» من نص نصائح
الإثنين 11 مايو 2009, 10:39 am من طرف زائر
» الهوس الكروى
الإثنين 11 مايو 2009, 10:26 am من طرف زائر