منتديات ذيدان التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» فصل (1) بطولة مبكرة
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالجمعة 07 يناير 2011, 8:34 am من طرف زائر

» اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ذكاء الطيور
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالإثنين 20 ديسمبر 2010, 10:21 am من طرف زائر

» دراسات إجتماعية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ظواهر كونية
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالأربعاء 08 ديسمبر 2010, 7:29 am من طرف زائر

» اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ملخص القواعد النحوية الوحدة 4
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالأحد 19 سبتمبر 2010, 11:14 am من طرف زائر

» منهج رياضيات الصف الاول الاعدادى عام 2008/2009
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالأحد 01 أغسطس 2010, 12:25 pm من طرف زائر

» اللغة العربية للصف الأول الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - ملخص القواعد النحوية الوحدة 3
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالخميس 17 ديسمبر 2009, 5:36 am من طرف زائر

» مذكرة للصف الاول الاعدادى المنهج الجديد2008 / 2009
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالثلاثاء 11 أغسطس 2009, 3:05 am من طرف زائر

» من نص نصائح
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالإثنين 11 مايو 2009, 10:39 am من طرف زائر

» الهوس الكروى
أسئله عامه عن ماده الدين Emptyالإثنين 11 مايو 2009, 10:26 am من طرف زائر

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

أسئله عامه عن ماده الدين

اذهب الى الأسفل

أسئله عامه عن ماده الدين Empty أسئله عامه عن ماده الدين

مُساهمة  Admin السبت 20 ديسمبر 2008, 10:03 am

أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( واضرب لهم مثلاً أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون  إذ أرسلنا إليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا إنا إليكم مرسلون )
أ- بن معنى اضرب – عززنا ؟
ج – اضرب: اذكر عززنا : أيدنا وأرسلنا رسولاً ثالثاً
ب – ما القرية التي تتحدث عنها الآية؟وما موقف أهلها من الرسل ؟
ج : قرية إنطاكية بالشام – كذبوهم وأصروا على الكفر
جـ - اكتب من قوله تعالى " وما أنزلنا على قومه....
إلى قوله تعالى : إنهم إليهم لا يرجعون " .
ج : " وما أنزلنا على قومه من بعده من جند من السماء وما كنا منزلين  إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون  يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزءون  ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من القرون إنهم إليهم لا يرجعون ."
ثانيا الحديث الشريف :-
قال رسول الله  : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة )
أ- ما واجب المسلمين كما تفهم من الحديث ؟
ج- أن يسلكوا طرق العلم النافع .
ب- بم وعد الرسول طالب العلم ؟
ج- وعده الرسول  بأن يسهل الله له طريقاً إلى الجنة.
جـ - ما علاقة العلم بالإيمان ؟
ج : كلما ازداد الإنسان علماً كلما ازداد معرفة بقدرة الله وإبداعه فى خلقه ومن ثم يزيد الإيمان بالله .
ثالثاً العبادات :-
أ- ما الحكمة من فرض الصيام ؟
ج- 1- غرس الصبر 2- صدق النية
3- تربية ضمير المسلم 4- تقوية العزيمة
ب- اذكر بعض مبطلات الصوم ؟
ج- 1- كل ما يدخل الجسم من طعام أو شراب عمداً
2- الجنون 3- الحيض أو النفاس بالنسبة للمرأة
4-الحقنة فى أحد السبيلين أما فى العضل أوالوريد فلا تفطر.
ج-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- الصوم تدريب للنفس على التحكم فى الشهوات (√)
2- يجب اتحاد المسلمين جميعاً فى بدء الصيام (x)
3- من آداب الصوم تأخير الفطر وتعجيل السحور (x)
د- ما شروط صلح الحديبية ؟
1- أن يرجع محمد وأصحابه هذا العام على أن يعودوا فى العام التالي لتأدية العمرة .
2- عقد هدنة بين المسلمين وقريش مدتها عشر سنوات
3- من أحب أن يدخل فى حلف محمد دخل فيه ومن أحب أن يدخل فى حلف قريش دخل فيه .
4- من جاء من قريش إلى محمد رده إليها ومن جاء
من أتباع محمد إلى قريش لا ترده .
هـ ما موقف بعض المسلمين من شروط صلح الحديبية؟
ج- ظن البعض ومنهم عمران أن هذه الشروط فيها ظلم للمسلمين فتوقفوا عن التحلل من الإحرام وعادوا إلى المدينة وهم فى حزن وهم إلى أن نزلت سورة الفتح.
و- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :-
1- كان صلح الحديبية سنة (6-7- Cool هجرية .
2- التى أشارت على الرسول بأن يذبح ويحلق هى السيدة
( عائشة – أم سلمى – فاطمة الزهراء )
3- الشرط الذى أحزن المسلمون هو الشرط
( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(وقد ربط الجوار بين محمد وبين أبي بكر فجعل منهما صديقين مؤتلفين متقاربين فى السن ومشتركين فى العمل وهو التجارة ومتفقين فى البعد من عادات وتقاليد الجاهلية)
أ- ما الأسباب التي أدت إلى وجود علاقة قوية بين الرسول وأبي بكر ؟
ج- 1- السن المتقارب 2- العمل بالتجارة
3- السكن فى حي التجار 4- الاتفاق فى البعد عن
عادات وتقاليد الجاهلية
ب- ما أثر العلاقة بين الرسول وأبي بكر على إسلام أبي بكر؟
ج- حينما أخبره أنه رسول من عند الله وأن الكلام الذي يقوله إنما هو من عند الله صدقه وبادر بالدخول فى الإسلام حيث أنه لم يعلم عن النبي غير أنه الصادق الأمين.
اللقــاء الثاني
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى : ( قالوا ربنا يعلم إنا إليكم لمرسلون  وما علينا إلا البلاغ المبين  قالوا إنا تطيرنا بكم لئن لم تنتهوا لنرجمنكم و ليمسنكم منا عذاب أليم )
أ- بين معنى تطيرنا بكم – لنرجمنكم ؟
ج- تشاءمنا منكم – لنقذفنكم بالحجارة
ب- كيف تطور الحوار بين الرسل وأصحاب القرية ؟
ج- قاموا بتكذيبهم والاستهزاء والسخرية منهم مدعين أن الله إذا أراد أن يرسل رسلاً لأنزل ملائكة ثم قاموا بتهديدهم بالرمي بالحجارة وإنزال العزاب بهم .
جـ- اكتب من قوله تعالى :" وآية لهم الأرض الميتتة..
إلى قوله تعالى : .. فإذا هم مظلمون " ؟
ج-" وآية لهم الأرض الميتتة أحييناها وأخرجنا منه حباً فمنه يأكلون  وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب وفجرنا فيها من العيون ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أفلا يشكرون  سبحان الذى خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون  وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون".


ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله  :- ( رحم الله رجلاً سمحاً إذا باع وإذا اشترى وإذا اقتضى )
أ- ما أسس التعامل بين الناس كما وضحها الحديث الشريف ؟
ج- السماحة واليسر والتساهل فى حدود الدين .
ب- ما أثر العمل بهذا الحديث فى العلاقة بين الناس ؟
ج : يسود بينهم الود والألفة والمحبة حيث يطمئن كل فرد لأخيه بأنه لن يظلمه ولن يأخذ منه حقه .
جـ - اذكر حديثاً شريفاً يدعو إلى السماحة واليسر والتفاؤل ؟
ج : قال  " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " .
ثالثاً العبادات :-
أـ ما الآداب بالاجتماعية التى تتحقق فى شهر الصوم ؟
ج : الترابط بين أفراد المجتمع حيث يجمعهم موعد إفطار واحد والترابط المعنوي بين الأغنياء والفقراء حيث يشعر الغني بالفقير
ب-ضع علامة (√) أو علامة (x) أمام العبارات الآتية:-
1- تكون أول أسطول فى عهد عثمان بن عفان (√)
2- تخلفنا عن الدول الأوروبية فى مجال غزو الفضاء بسبب قلة الموارد المالية (√)
3- حسن اختيار الأصدقاء من مظاهر الجمال (√)

جـ- كيف رفع الله من شأن العمل ؟ وبم وعد العاملين؟
ج- جعل الله العمل جزء من العبادة ووعد العاملين بالمغفرة " من بات كالاً من عمل يده بات مغفوراً له"
د- حين يسعى المسلم إلى نظافة البيئة فهو فى عبادة..
اذكر حديثاً شريفاً يدل على ذلك ؟
ج : قال رسول الله "بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله فغفر له".
رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
( كان أبوها يلقنها كل ما سمع من الرسول من أحاديث وآيات وسور القرآن الكريم ولم تكتف بذلك بل كانت تذهب متخفية مع المسلمات إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم)
أ-لماذا كانت تذهب أسماء إلى دار الأرقم بن أبي الأرقم؟
ولماذا كانت متخفية ؟
ج-لتتعلم من النبي أمور الدين وما نزل عليه من الوحي
وكانت تذهب متخفية حتى لا يراها المشركون فيؤذونها
ب- كيف تعلمت أسماء الدين الجديد ؟
ج : كانت تتلقن من أبيها وكانت تحفظ الآيات والأحاديث.
جـ ـ لماذا تعجب المشركون من زواج الزبير من أسماء؟
وبم ترد عليهم ؟
ج- لأن الزبير كان فقيراً وكان أبو بكر تاجر غني وأرد عليهم بأن الإسلام حطم الفوارق بين الناس وجعل مبدأ الإيمان والتقوى فوق كل المبادئ الدنيوية .

اللقــاء الثالث
أولاً القرآن الكريم : من سورة يس :-
قال تعالى Sad ومالي لا أعبد الذى فطرني وإليه ترجعون  أءتخذ من دونه آلهة إن يردن الرحمن بضر لا تغني عني شفاعتهم شيئاً ولا ينقذون )
أ- بين معنى فطرني – شفاعتهم ؟
ج- خلقني – توسلهم ووساطتهم .
ب- على لسان من وردت هذه الآيات ؟ ومن أين أتى ؟
وماذا تمنى ؟
ج-على لسان الرجل الصالح – أتى من أقصى المدينة
قال لقومه اتبعوا المرسلين حيث لا يسألونكم أجراً فقتلوه
تمنى أن يعلموا ما ناله من خير لعلهم يعلمون .
ج- ما أسباب تمسك الرجل بعبادة الله ؟
ج-لأن الله هو الذي خلقه وإليه الرجوع يوم القيامة للحساب
فإذا اتخذ إله غيره وأراده الله بضر لن يستطيع الإله الآخر كشف الضر عنه.
د- اكتب من قوله تعالى : "ونفخ فى الصور.. إلى قوله تعالى : " ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون ؟
ج- (ونفخ فى الصور فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون  قالوا يا ويلنا ما بعثنا من مرقدنا هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون  إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم لما جميع لدينا محضرون فاليوم لا تظلم نفس
شيئاً ولا تجزون إلا ما كنتم تعملون)
ثانياً الحديث الشريف :-
قال رسول الله  :- (لا يدخل الجنة من كان فى قلبه ذرة من كبر قال رجل إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً ونعله حسنة .......................................)
أ- كيف رد الرسول على هذا الرجل ؟
ج-بأن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس.
ب- إلى أي شيء يوجهنا الحديث الشريف ؟
ج- إلى التجمل والاهتمام بالمظهر وعدم التكبر .
جـ- ما مظاهر اهتمام الإسلام بالنظافة ؟
ج- جعل الإسلام الطهارة فرض وحسن المظهر سنة على ألا يترتب على ذلك ضرر بالفرد .
" يأيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤسكم وأيديكم إلى الكعبين".
ثالثاً العبادات :-
أ- كيف يؤدي التأمل فى الطبيعة إلى الوحدانية ؟
ج- حيث يدل التأمل فى الطبيعة على وجود خالق واحد هو الله .
ب- كيف استدرج سيدنا إبراهيم قومه لعبادة الله وحده؟
ج- عبد معهم ما يعبدون عبد النجم فلما اختفى عبد القمر لأنه يضيء الليل فلما أصبح عبد الشمس لأنها أكبر فلما غابت قال لقومه يجب ألا نعبد آلهة تظهر وتغيب وإنما يجب أن نعبد من خلقهم وهو الله .

جـ- ما رأيك فى :-
1- من يهمل العقل ولا يستخدمه فى التأمل فى صنع الله
ج- أنه كالأنعام لا يفكر وسيحاسبه الله على ذلك .
2- من يتبع غيره فى الضلال دون وعى أو تفكير
ج- لا شخصية له فاقد الإدراك والتمييز .
د- كان صلح الحديبية درساً فى القيادة الحكيمة .. وضح ذلك؟
ج- 1- عندما بايع الصحابة النبي فى بيعة الرضوان على قتال الأعداء خاف المشركون وعقدوا الصلح معه
2- قبل النبي شروط الصلح مع أن بها ظلماً للمسلمين فنقض المشركون عهدهم مع النبي فاتضح بعد نظره.
هـ- كيف وازن لإسلام بين مطالب الروح والجسد ؟
ج- مطالب الروح :- العبادة والصلاة والأمور الأخروية
مطالب الجسد :- المأكل والمشرب وزينة الدنيا .
الحديث :- " ليس بخيركم من ترك دنياه لأخرته ولا من ترك أخرته لدنياه إلا أن يصيب منهما جميعاً فإن الدنيا بلاغ للآخرة " .






رابعاً من قصة أسماء بنت أبي بكر :-
(لم يملك أبو جهل نفسه فهوى على وجه أسماء فلطمها لطمة قوية وصلت إلى أذنها فشقتها وسقط القرط منها وقد تخضب وجهها بالدماء)
أ-لماذا لطم أبو جهل وجه أسماء ؟
ج-لأنها ردت عليه رداً لا يعجبه فقالت لا أدري أين أبي ولا أعرف مكانه وكان يظن أنها ستخبره بمكان أبيها والرسول .
ب- ما موقف أسماء رغم شدة الضربة ؟
ج : صبرت على الأذى لكى تحمي النبي وصاحبه.
جــ قدمت الهجرة لنا درساً عظيماً فى قيمة التخطيط المنظم .. وضح ذلك ؟
ج- 1- خروج النبي من الباب الخلفي من بيت أبي بكر.
2- انتظاره لإذن الله له فلم يكن أول المهاجرين.
3- اتخاذه لأبي بكر رفيقاً له فى الهجرة .
4- اتخاذ طريق الجنوب إلى اليمن وهو ليس الطريق المعتاد

Admin
Admin
Admin

ذكر
عدد الرسائل : 68
العمر : 28
الموقع : https://amrandzidan.ahlamontada.net
العمل/الترفيه : كرة/تعليمى
Personalized field : HTML, BBCode
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

https://amrandzidan.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى